مـنتديـــات ستــــــار فــــــــــلاش

قروش ضخمة مسالمة يصل طولها إلى 5 أمتار

اذهب الى الأسفل

قروش ضخمة مسالمة يصل طولها إلى 5 أمتار

مُساهمة من طرف Issam في الخميس سبتمبر 23, 2010 7:30 am

قروش ضخمة مسالمة يصل طولها إلى 5 أمتار
العثور على قرش الحوت للمرة الثانية في مياه أبوظبي الساحلية




أبوظبي:عثر باحثون بهيئة البيئة – أبوظبي في حزيران الماضي على سمكة من قرش الحوتيصل طولها إلى حوالي 5 أمتار داخل ميناء القوارب الجديد في منطقة البطينفي أبوظبي. وقد دخل القرش الذي كان يتجول في المياه الساحلية لإمارةأبوظبي إلى الميناء بحثاً عن الغذاء.
وأوضح ثابت زهران آل عبدالسلام، مدير قطاع التنوع البيولوجي بالهيئة، أن المياه الساحلية لإمارةأبوظبي تعتبر بيئة مناسبة لقرش الحوت بسبب توافر النباتات والحيواناتالدقيقة (والتي تعرف علميا باسم العوالق النباتية والحيوانية) والتي تشكلالمصدر الرئيسي للغذاء لهذا النوع من القروش العملاقة.
وقال: "إنأسماك قرش الحوت التي تظهر في المناطق الساحلية لإمارة أبوظبي والخليجالعربي بصفة عامة هي أساساً من الأسماك صغيرة السن، مما يشير إلى أن هذهالمنطقة قد تكون مأوىً هاماً لحضانة صغار هذه الأسماك الوديعة وغيرالمؤذية بالرغم من حجمها الكبير".
وأشار ثابت آل عبد السلام إلى أنهذه هي المرة الثانية خلال هذا العام التي يتم العثور فيها على هذا النوعمن الأسماك في جزيرة أبوظبي، مشيرا إلى أن ظهورها في أواخر فصل الشتاءوفصل الربيع يشير إلى وجود تغيير في سلوكها نتيجة لتغير درجات حرارة مياهالبحر".

حقائق عن قرش الحوت:

  1. قرش الحوت هو من أكبر الأنواع السمكية، ويبلغ طوله أكثر من 12 متراً ووزنه أكثر من 20 طناً.
  2. يعتبر هذا النوع من الأسماك، الذي يحمل علامات مميزة، النوع الوحيد من جنس القرش Rhincodon والعائلة القرشية Rhincodontidae ويمكن أن يعيش حتى 70 عاما.
  3. ولأنه يفضل المياهالدافئة، يتواجد قرش الحوت في معظم المحيطات الاستوائية الدافئة. وبالرغممن كبر حجمه، إلا أنه سهل الانقياد ويسمح في بعض الأحيان للسباحين بالركوبعليه. ويصفي قرش الحوت غذائه الذي يتكون من العوالق البحرية الدقيقة التييلتقطها بفمه أثناء السباحة بالقرب من سطح الماء.
  4. ويعتبر قرش الحوت منالأنواع المدرجة حاليا ضمن قائمة الاتحاد الدولي لصون الطبيعة للأنواعالمهددة بالانقراض، ومع ذلك، لا يزال هذا النوع مستهدفاً في بعض دولآسيا.
  5. يتميز قرش الحوت بفمهالواسع الذي يصل إلى 1.5 متر ويضم ما بين 300 و 350 صفاً من الأسنانالصغيرة. لونه بشكل عام رمادي ولون بطنه أبيض، وتوجد ثلاثة أخاديد بارزةعلى طول جانبي جسمه الذي يتميز بوجود علامات كبقع بيضاء شاحبة تعتبر فريدةمن نوعها لكل قرش وتساعد في تحديد أعدادها. وقد يصل سمك جلده إلى 10 سم.
  6. بالرغم من ضخامة حجمه، إلا أنه من الأنواع المسالمة التي لا تشكل خطراً كبيراً على الإنسان.
  7. يمكن لإناث قرش الحوت أنتحمل أكثر من 300 جنين، وهي تحتفظ بالبيض في جسدها إلى أن يفقس وتلدصغاراً يصل طول الواحد منها عند الولادة ما بين 40 إلى 60 سم، ويعتقد أنهاتصل إلى مرحلة النضوج الجنسي عند بلوغها 30 سنة، ويقدر العمر الافتراضيلقرش الحوت بما يتراوح بين 70 و 100 سنة.
avatar
Issam
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد المساهمات : 417
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://star-flash.co.cc

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى